الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الرحـلات الطويـلهـ .. علاجـها بالحركـة جلوسًـا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
.
.
avatar

ذكر عدد المشاركات : 722
العمر : 34
العمل/الترفيه : عتــــــ عمري ـــــــيم
المزاج : ^_^
الاعلام :
تاريخ التسجيل : 08/10/2008

مُساهمةموضوع: الرحـلات الطويـلهـ .. علاجـها بالحركـة جلوسًـا   الإثنين 30 مارس 2009, 12:38 am




بســم اللهـ الرحمــن الرحيــم


الرحلات الطويلة... علاجها بالحركة جلوسًا


مع حلول فصل الصيف، تبدأ الرحلات إلى خارج الوطن، وبعضهم يسعى إلى اكتشاف ما وراء المحيطات والبلدان البعيدة، وهذا يعني السفر عبر القارات ولساعات طويلة أيضًا وجوب توفير المقاعد الجيدة والمريحة لتحمل المسافر التعب الناتج عن الجلوس الطويلة، بخاصة في ما يتعلق بالدورة الدموية والإصابة بجلطات بسبب قلة الحركة.

ومن أجل الكشف عن هذه الجوانب، إتصلت "إيلاف" بمسؤول في القسم الطبي لدى شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا، الذي لم ينفِ وجود شكاوٍ تقدم بها بعض المسافرين احتجاجًا على ضيق المسافة بين صفوف المقاعد، مما يعيق مد المسافر لقدميه خاصة الذين يصل طول قامتهم إلى ما فوق الـ 180 سنتم.

وأشار المسؤول في لوفتهانزا إلى أن هذه الحالة ليست موضوعًا جديدًا في عالم طب الطيران، وشركة لوفتهانزا كما بقية الشركات تعطي اهتمامًا كبيرًا. وهناك دراسة مستفيضة عن خلفية حالة انسداد الأوعية الدموية ( الجلطة ) عند السفر مسافات طويلة، أوضحت أن المسافرين الاصحاء لا يتأثرون ابدًا في وضعية المقاعد حتى في الدرجة الاقتصادية، إلا الذين يشتكون من امراض كالسكري والكولسترين وضغط الدم والمصابين بالدوالي، وهذا ينطبق على ركاب كل الدرجات. لذا وضعت، منذ ذلك الوقت، لائحة من التعليمات للتقيد بها خلال الرحلات الطويلة، منها القيام بحركات رياضية كل فترة.
وهو ليس على قناعة كبيرة بما يسمي بـ economie-class-zydrom أي أمراض الرحلات الطويلة لقلة المسافات بين مقاعد الدرجة الاقتصادية في الطائرات، بل الجلوس الطويل بحد ذاته. فحسب تقارير طبية، فإن الجلوس لمدة طويلة جدًا إضافة إلى عدم الحركة إن خلال السفر جوًا، أو في السيارة، عاملان يؤديان الى هذه الحالة لذا يجب تسميتها بمرض انحصار الدم في الساقين بسبب السفر الطويل وعدم حصرها بالسفر جوًا او بالمسافة بين المقاعد في الدرجة الاقتصادية .

وبرأيه ايضًا فإن معاير المقعد المريح ليس فقط في المسافة بين المقعدين، الأمامي والخلفي، بل ايضًا في كيفية صنعه ونوعيته ، لذا جهزت شركة اللوفتهانزا منذ سنوات اسطولها للرحلات القارية في مختلف الدرجات اقتصادية كانت أو درجة اولى او سياحية بمقاعد تتوفر فيها المواصفات المطلوبة للأجسام الكبيرة، والأقدام الطويلة، مثل المسافة الواسعة تحت المقعد الامامي لمد الاقدام والارجل لتحريكها بشكل جيد، إضافة الى ظهر للمقعد يميل حتى زاوية تجعل ظهر المسافر في وضعية مريحة .

ومعدل المسافة بين المقعد الامامي والخلفي تصل ما بين 79 و86 سنتم وكان قبل عامين اقل بـ 2,5 سنتم .

وكما العديد من الشركات الدولية، تعرض لوفتهانزا خلال الرحلات القارية او الطويلة افلام فيديو لمدة عشرة دقائق تحت عنوان fly robic يوفر بالصوت والصورة معلومات عن كيفية ممارسة بعض الحركات الرياضية جلوسًا في المقعد، مثل تحريك عضلات الكتفين والرقبة واخرى من اجل تنشيط الدورة الدموية في القدمين مع النصح بممارستها كل ثلاث ساعات على الأقل. يضاف الى ذلك إلى أن طاقم الطائرة على استعداد لتنبيه المسافر للقيام وهو جالس ببعض الحركات التي عرضت أو التجول في ممرات الطائرة حيث تتواجد فيها مساحة وفيرة. يضاف الى ذلك معلومات مكتوبة عن وجوب خلع الحذاء والتحذير من الملابس الضيقة خلال السفر الطويل .

وينصح المسؤول الالماني كل مسافر يشتكي من أمراض لها علاقة بالدورة الدموية بإستشارة طبيب العائلة قبل قيامه برحلة جوية طويلة ليزود بدوره المركز الطبي للوفتهانزا بحالته من اجل اتخاذ الاجراءات الاحتياطية.

وفي هذا الصدد نشرت مجلة فلايت انترناشيونيل المختصة بشؤون الطيران، وتصدر في فرانكفورت، تقريرًا أشار الى وجود 2000 ضحية سنويًا على الصعيد العالمي بسبب ما يسمى بـ economie-class syndrom يتوفى منهم على الاقل ثلاثة مسافرين، وما يسببه ضيق المسافة ليست معلومات جديدة لكن اطلق مؤخرًا على الحالة هذه التسمية لتحديد مصدر مخاطرها والضرر الاكبر يصيب بشكل خاص نظام الأوردة في الجسم .

وبحسب ما ورد في المجلة، فإن ضيق المكان وقلة المسافة بين المقعدين الخلفي والامامي، واعاقة فرد المسافر لساقيه، يجعل انسياب الدم فيهما، ثم صعوده الى الاجزاء الاخرى في الجسم بطيء. وقلة الحركة عند السفر تبطأ الدورة الدموية، فينتج عن ذلك تعقيدات صعبة قد تؤدي لاحقًا الى انسداد في الاوعية الدموية اوالجلطة رئوية، وهذا لا يظهر الا بعد فترة من الزمن، مما يعطي عذرًا للشركات الطيران مثل لوفتهانزا لنفي ما يسببه ضيق المسافة في الدرجة الاقتصادية. على الرغم من ذلك انتقدت المجلة بشدة التقارير التي تحمل باستهتار عنوان

economie-class zyndrom وتشير الى ما يصيب مسافري الدرجة الاقتصادية من مشاكل صحية، دون التعمق في المسببات مما يسبب لهم هلعًا كبيرًا . كما تبالغ عندما تقول إن كل مسافر في الدرجة الاقتصادية معرض لجلطة دموية لأن انسدادًا قد يحدث حتى لراكب الدرجة الاولى، اذا كان مصابًا بتختر الدم .
ومن النصائح التي وجهتها المجلة الى المسافرين ايضًا لمسافات متوسطة، تناول كميات كبيرة من السوائل خاصة الماء .

فخلال رحلة تدوم عشرة ساعات مثلا، يحتاج الجسم الى حوالى ثلاثة ليترات من السوائل. وهنا من الافضل الاستغناء عن القهوة والمشروبات الروحية لانها تصّر ف السوائل من الجسم .
وينسي مسافر المسافات الطويلة من المناطق الحارة جنوبًا الى المناطق الباردة شمالاً او العكس بسرعة أن جسمه بحاجة الى وقت من اجل التأقلم مع تغيير المناخ، وإن التغيير السريع من البرد الى الحر او العكس يشكل عبأ كبيرًا على الدورة الدموية . واهم نصيحة للمرضى الذين يعانون من مشاكل شديدة في القلب، أو الرئة عدم اجهاد النفس في اليومين الاولين لدى الوصول مع نصح المسافر السليم الجسم بزيارة الحمام التركي او السونا عدة مرات قبل أيام الرحلة، فهذا يكون بمثابة تمرين للجسم على اختلاف الحرارة، كذلك اخذ دوش بارد وساخن لأنه يقوي الدورة الدموية لمواجهة تغيير ضغط الجو.

ونبهت الى ان النوم بشكل كاف عند الوصول في اول ليلة وعدم السهر الطويل، أمران مهمان. فهما يعملان على استرخاء ميكانيكية الجسم الداخلية لتبدأ بالتعرف إلى نظام زمني جديد عليها .
والى جانب اهمية الملابس والمحافظة على دفء الجسد عند السفر من الجنوب الى الشمال، وعلى المسافرين ذوي الامراض المزمنة مثل السكري والضغط المرتفع تناول العقاقير بشكل منتظم واستشارة الطبيب مع تحديد فارق الوقت بين بلدهم والبلد المسافرين اليه .

====

تحــيااااتي للجميـــع
أخوكم ( العتــــيم )

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3tem-3mry.yoo7.com
ام دانه
مـــشـــرفــــه قـــــســــم
مـــشـــرفــــه قـــــســــم
avatar

انثى عدد المشاركات : 941
العمر : 30
العمل/الترفيه : الرسم والتنوين..قراءةقصص..
المزاج : "ان شاء الله "وليس "انشاء الله"
الاعلام :
تاريخ التسجيل : 18/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: الرحـلات الطويـلهـ .. علاجـها بالحركـة جلوسًـا   الإثنين 30 مارس 2009, 5:19 am

تسلـــــــــــــــــــــــم يالمدير ع كل ماتطــــــــــرحه ....

تسلم ع المعلومـــــــات المفيده للصحــــــــة....

الرب لكـ حافــــــــــظ ...

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
همس العين
مـــشـــرفــــه قـــــســــم
مـــشـــرفــــه قـــــســــم
avatar

انثى عدد المشاركات : 1191
العمر : 28
العمل/الترفيه : ^^
الاعلام :
تاريخ التسجيل : 17/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: الرحـلات الطويـلهـ .. علاجـها بالحركـة جلوسًـا   الإثنين 30 مارس 2009, 4:27 pm

تــــــــســــلم مدير عـ المعلومات الطيبه والمفيده

والله يعطيك ألف عاافيه

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المدير العام
.
.
avatar

ذكر عدد المشاركات : 722
العمر : 34
العمل/الترفيه : عتــــــ عمري ـــــــيم
المزاج : ^_^
الاعلام :
تاريخ التسجيل : 08/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: الرحـلات الطويـلهـ .. علاجـها بالحركـة جلوسًـا   الأربعاء 01 أبريل 2009, 1:02 am

تسلمي شواقي على المرور


تسلمي همس على مرورج الطيب

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3tem-3mry.yoo7.com
حتاوي فاقدالسيطره
عضو V.I.B
عضو   V.I.B
avatar

ذكر عدد المشاركات : 1075
العمر : 26
العمل/الترفيه : وانا لو حكمت البنات ماتبون ومانبي
المزاج : الليل غير والجوى غير هـآأع
الاعلام :
تاريخ التسجيل : 02/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: الرحـلات الطويـلهـ .. علاجـها بالحركـة جلوسًـا   الخميس 23 أبريل 2009, 5:01 am

يسلموو اخوي المدير ويعطيك الصحه والعافيه الدايمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الرحـلات الطويـلهـ .. علاجـها بالحركـة جلوسًـا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ஐ˚ 乂 ღ مـــنـــتــــدى عـــــالــم الأســرة ღ 乂˚ஐ :: (`'•.¸* الطب والصحة*¸.•'´)-
انتقل الى: